أساليب تفعيل الموارد التعليمية المفتوحة

لتفعيل الموارد التعليمية المفتوحة في الجهات 

 

        في ظل إطار جهود المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لدعم الموارد التعليمية المفتوحة على المستوى الوطني في المملكة العربية السعودية، تم العمل على صياغة إرشادات وتوجيهات لتفعيل المستودعات المفتوحة لدى الجهات عبر الآتي:    
 

أولاً: رفع مستوى الوعي بالموارد التعليمية المفتوحة عن طريق:
  • تنظيم حملات تثقيفية لأصحاب المصلحة -من محاضرين، ومعلمين، ومدربين، وموظفي الدعم، وقادة- حول الموارد التعليمية المفتوحة في الجهات التعليمية والتدريبية.
  •  نشر برامج الموارد التعليمية المفتوحة و مصادرها للجهات الأخرى مع إتاحة إمكانية الوصول لها.
  • تعزيز قيمة توظيف الموارد التعليمية المفتوحة في التعليم والتدريس لمنسوبي الجهات التعليمية.
ثانياً: ضمان الجودة في الموارد التعليمية المفتوحة عن طريق:
  • رفع نسبة من الموارد التعليمية المفتوحة لدى الجهات المرخصة برخصة التعليم والتدريب الإلكتروني الصادرة من المركز الوطني على منصات التعليم المفتوحة مثل منصة OERx
  • أن تتسم الموارد التعليمية الرقمية بالمرونة الكافية لدعم تطوير الموارد ذات الرخص المفتوحة.
ثالثاً: حقوق الملكية الفكرية

تستند حقوق النشر والملكية الفكرية للموارد التعليمية المفتوحة على سياسات الهيئة السعودية للملكية الفكرية، مع الأخذ في الاعتبار ترخيص المشاع الإبداعي المناسب للموارد التعليمية المفتوحة.

رابعاً:المناهج المشتركة

يتكفل المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بإدراج الموارد التعليمية المفتوحة ضمن أنظمة التعلم الإلكتروني.

خامساً: الوصول المفتوح

تضمن الجهات أن جميع الموارد التعليمية المفتوحة التي يتم مشاركتها في منصة OERx ضمن نطاق الوصول المفتوح برخص المشاع الإبداعي.

سادساً: تطوير الخبرات في مجال الموارد التعليمية المفتوحة

يتعاون المركز الوطني للتعليم الإلكتروني مع الجهات لرفع مستوى الخبرات والكفاءات التي تعمل في مجال بناء وتطوير الموارد التعليمية المفتوحة.

سابعاً:البحث في الموارد التعليمية المفتوحة

يشجع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني على البحث في مجال الموارد التعليمية المفتوحة وبياناتها الوصفية وطرق توظيف مجالات الذكاء الاصطناعي لتطويرها.

ثامناً: البنية التقنية

يوفر المركز الوطني للتعليم الإلكتروني منصة الموارد التعليمية المفتوحة OERx والتي تمكن الجهات من مشاركة وإعادة استخدام الموارد التعليمية.

تاسعاً: إمكانية الوصول

يحفز المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الجهات على إتاحة الخصائص التقنية التي تمكن ذوي الإعاقة من الوصول إلى الموارد التعليمية المفتوحة واستخدامها بفاعلية.

عاشراً: الابتكار

سيقوم المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بإنشاء آلية لتحديد الجهات النموذجية المبتكرة سنويًا بشأن الترويج النشط والفعال للموارد التعليمية المفتوحة. .