كافة المجموعات
أهداف البرنامج:
مفهوم حل المشكلة، والتعليم باستخدام طريقة حل المشكلات، وأهمية استخدام طريقة حل المشكلات في التعليم، وأهداف التعليم المرتكز
على حل المشكلات، وطرق حل المشكلات.
التعرف على الاطار السعودي للمؤهلات «سقف» ومعايير تسجيل الجهات المانحة وكذلك معايير تسجيل المؤهلات
- التعرف علي دور النشر العلمي في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.
- تحقيق البحث العلمي المعايير الإعتماد الأكاديمي من خلال النشر العلمي.
- التعرف علي مفاهيم وخطوات كتابة الورقة البحثية.
- بناء منظومة علمية لتطوير النشر العلمي في المجلات الدولية.
- التعرف على طرق إقناع المحكمين وتفادي قرارات رفض النشر.
- تعظيم الإستفادة من البرامج الإلكترونية المتاحة في المكتبة الرقمية السعودية لخدمة النشر العلمي الدولي.
- التدريب علي خطوات النشر العلمي الدولي.
- التعرف علي آليات النشر العلمي الدولي الحديثة.
- تطوير أساليب استخدام تكنولوجيا المعلومات في النشر العلمي الدولي.
- تعزيز قدرات الباحثين في الاستجابة لآراء المحكمين.
اهداف البرنامج:
- أهمية الاختبارات التحصيلية
- الأخطاء الشائعة في الاختبارات التحصيلية
- المستويات المعرفية لأسئلة الاختبار
- جدول المواصفات وكيفية بناءه
- بناء الاختبارات الموضوعية
- تقويم الاختبار والفقرات
- التوعية بأهمية دمج التعلم الخدمي في المجتمع الجامعي
- تعزيز قيمة المشاركة المجتمعية عند المشاركين العاملين في العملية التعليمية
- التدرب على تصميم البرامج الخدمية في المقررات الدراسية المختلفة
- التدرب على كيفية الاستفادة من تخصصات الطلاب
- وأعضاء هيئة التدريس في حل المشكلات المجتمعية
- يوضح المتدرب مفهوم التعليم القائم على الكفايات.
- يشرح المتدرب مفهوم المهارات المستقبلية للخريجين.
- يستنتج المتدرب العلاقة بين سوق العمل والكفايات التعليمية المهارات المستقبلية للخريجين.
- يقيم المتدرب دور المهارات المستقبلية للخريجين في المساهمة بتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.
- يربط المتدرب بين التعليم القائم على الكفايات والتعليم في المملكة العربية السعودية.
- يستنتج المتدرب الفرق بين التعليم القائم على الكفايات والتعليم القائم على المعايير. .
- شرح مفهوم وعناصر ومراحل التعلم التجريبي
- التعبير عن أهمية التعلم التجريبي في المرحلة الجامعية
- توضيح شروط التطبيق الفعال للتعلم التجريبي
- تطبيق تصميم التعلم التجريبي وفق نظرية ديفيد كولب
- التفكير في ممارسات التعليم والتعلم الخاصة بهم وتقييمها
- مناقشة تطبيقات التعلم التجريبي في المقررات الدراسية.
الهدف من البرنامج:
تعرف أنماط التعلم المختلفة لدى الطلاب وإستراتيجيات التعامل مع الفئات المختلفة للمتعلمين.
- في عالم متقلب شديد التغيير اصبح امتلاك المعرفة النظرية والخبرة العملية المتصلة بالقيادة مصد رأساسي لامتلاك القوة التكنولوجية والاقتصادية في القرن 21
. تنمية المهارات الإدارية والقيادية لأعضاء هيئة التدريس أصبح هدفا تسعى له أغلب الجامعات العالمية كأحد أهم متطلبات التعليم العالي في القرن 21 .
- الارتقاء بالمؤسسة الجامعية إلى مصاف العالمية يتطلب الاهتمام بالتنمية القيادية لعضو هيئة التدريس باعتباره أهم مواردها الاستراتيجية.
- تطوير المهارات القيادية لعضو هيئة التدريس من شأنه المساهمة في تحسين كفاءة الأنشطة الجامعية التعليمية والبحثية والأكاديمية والإدارية.
- بالنظر إلى السلطة العلمية والأكاديمية التي يتحلى بها عض و هيئة التدريس في المؤسسة الجامعية فإنه بذلك يعد أهم القيادات المؤثرة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة الجامعية.
- عضو هيئة التدريس القائد يعد العامل الحاسم في صناعة خريجين مؤهلين لقيادة المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية بكفاءة عالية.
يواجه اعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل تحديات تبني الاتجاهات الحديثة في التعليم العالي التي تتجسد في مواكبة المتغيرات في متطلبات سوق العمل، ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي التحول من التدريس إلى التعلم والتحول من التركيز على المدخلات إلى المخرجات. ونتيجة لذلك تسعى هذه الدورة لاكساب المتدرب المعرفة والمهارة اللازمة لصياغة نواتج تعلم تواكب الاتجاهات الحديثة في التعليم العالي وتحقق في ذات الوقت أهداف المقررات والبرامج التي يدرسونها.
- وصف المقصود بالملكية الفكرية واهميتها لحفظ حقوق المبتكرين
- شرح لحقوق الحماية المكفولة في الملكية الفكرية
- شرح المقصود ببراءة الاختراع مع امثلة لبراءات اختراع و مخترعين
- الفرق بين براءة الاختراع ونشر ورقة علمية
- شروط براءة الاختراع
- وصف المعلومات اللازمة عند ملئ نموذج الكشف عن الاختراع وطريقة التوثيق لحفظ تاريخ الاسبقية
- مراحل التسجيل الوطني و الدولي لبراءة الاختراع
- حقوق المخترع و حقوق الجامعة KFU
- مكانة التدريس والتعلم في هيكل العمل الجامعي.
- المعتقدات المهنية الخاطئة عن التدريس والتعلم
- دور الدراسات العلمية في تصحيح المعتقدات المهنية الخاطئة عن التدريس والتعلم .
- التدريس القائم على الشواهد ودوره في تجويد التدريس وتحسين مخرجات التعلم.
- جماعات التعلم الأكاديمية وأثرها في نجاح التدريس القائم على الشواهد
- الفرق بين الترقية والتعيين.
- الشروط الواجب توافرها للتقدم للترقية.
- مسوغات طلب الترقية للعرض على المجلس العلمي.
- تعريف ملف الترقية.
- إعداد ملف الترقية.
- الإنتاج العلمي: ماذا يجب أن أقدم؟
- إجراءات الترقية في حال كون المتقدم للترقية يشغل منصباً إدارياً.
- أخطاء شائعة عند تقديم ملف الترقية.
- مفهوم منظم الرسوم
- أنوع منظم الرسوم
- تاريخ منظم الرسوم
- نظريات منظم الرسوم
- فوائد منظم الرسوم
- أهداف منظم الرسوم
- استخدامات منظم الرسوم
- تطبيقات منظم الرسوم
- الاستخدامات الأكاديمية لمنظم الرسوم
- منظم الرسوم اليدوي
- منظم الرسوم الرقمي
أهداف البرنامج:
- التعرف على مفهوم التعليم المعكوس والمفاهيم الفارقة.
- التعرف على النشأة التاريخية والأسس النظرية للتعليم المعكوس.
- استنتاج أهمية التعليم المعكوس وأهدافه.
- المقارنة بين مميزات التعليم المعكوس وتحدياته.
- التمييز بين التعليم المعكوس والتعليم التقليدي.
- تحديد مراحل تنفيذ التعليم المعكوس.
- التعرف على مفهوم التصميم التعليمي وكيفية انتاج فيديو تعليمي.
أهمية دراسة أساسيات الأمن الغذائي:
- التعريف بمفهوم الأمن الغذائي ومكوناته.
- فهم العوامل التي تهدد الأمن الغذائي.
- التعرف على الجهود التي تبذلها الدول لتحقيق الأمن الغذائي.
- قياس وتحليل مؤشرات الأمن الغذائي.
- فهم المفاهيم المرتبطة بالأمن الغذائي.
- تحليل أوضاع الأمن الغذائي.
- فهم آليات التأقلم مع حالات انعدام الأمن الغذائي.
- التعرف على هوية الجامعة المؤسسية.
أهمية دراسة الفقه الطبي:
معرفة الأحكام المتعلقة بالمسائل الطبية المعاصرة (الاجهاض وتحديد النسل والتجميل وبنوك الحليب ونقص المناعة المكتسبة وزراعة الأعضاء وغيرها)
- Some Context
- Leadership Styles
- Differentiation between Leadership and Management
- How to become a leader
- Challenges and Opportunities
- Problem based learning vs. problem solving-what's different? What's common?
- How can I use problem based approaches in my teaching plan?
Entrepreneur - An individual who takes initiative to bundle resources in innovative ways and is willing to bear the risk and/or uncertainty to proact.
Entrepreneurial mind-set involves the ability to rapidly sense, act, and mobilize, even under uncertain conditions.
- Define flipped learning & Id its benefits
- Design a plan for one flipped lecture
- Apply a flipped learning model (TBL)
- Active Learning Fundamentals
- Active Classrooms Strategies
- To briefly review and exchange ideas on the fundamental principles of good teaching.
- To introduce you to the basic principles of teaching using PBL-Project-Based Learning.
- To provide you the opportunity and guidance to develop your own PBL exercises for immediate use in your classes.~
تهدف هذه الدورة الى الوصول بالمتدربين الى درجة جيدة من المعرفة بمهارات التقويم الناجح للطلبة واكتسابها بما يؤهلهم الى تطبيق وممارسة هذه المهارات في تدريس وتقويم طلابهم في الجامعة