المركز المعرفي

المركز المعرفي
المواضيع الرئيسية

حقوق الملكية الفكرية


مالمقصود حقوق النشر؟ 

تعد حقوق النشر هي المفهوم القانوني الذي يمنح صاحب العمل الأصلي حقوقَا حصرية لاستخدامه ونشره، ويكون عادةً لفترة محدودة، بحيث يتلقى صاحب الملكية الفكرية تعويضًا عن عمله، وأن يكون قادرًا على دعم نفسه ماليًّا.


ما المقصود بالرخصة؟

 تعد الرخصة هي الإذن الذي تحصل عليه من مالك حقوق النشر للعمل الذي تريد استخدامه، وهي بالأساس التي تعتبر الترخيص الذي يختاره مالك المصنف لاختيار الحقوق التي يتمسك بها أو يتنازل عنها.


ما المقصود بالترخيص؟  

 يعد الترخيص هو عملية اختيار رخصة معينة، بحيث ينسب المورد التعليمي المفتوح لمالك المصدر الأصلي. يمكن أن يختار أصحاب الموارد التعليمية المفتوحة رخصة محددة من بين رخص عديدة قدمتها منظمات مثل منظمة المُشاع الإبداعي، والتي بموجبها يمكن لمستخدمين آخرين استخدام الموارد التعليمية المفتوحة، ومشاركتها، وتعديلها ونشرها. 


ما الفرق بين رخصة الملكية العامة ورخصة المشاع المفتوحة ؟ 


ما الفرق بين رخصة جميع الحقوق محفوظة ورخصة المُشاع المفتوحة؟  



كيف اختار رخصة المشاع الإبداعي المناسبة ؟

 

-

 

رخص المُشاع الإبداعي


ما المقصود برخص المُشاع الإبداعي؟

 تعد رخص المشاع الإبداعي نوع من أنواع الرخص التي تمنح الإذن بالوصول إلى عمل معين وإعادة استخدامه وإعادة توزيعه  ومزجه بقيود محددة أو دون قيود والتي تبنتها منظمة المشاع الإبداعي.

 

 


 

مالنطاق الذي يشكل المُشاع الإبداعي؟

 


 

نظرة عامة


ما المقصود بالموارد التعليمية المفتوحة؟ 

 


ماهي أنواع الموارد التعليمية المفتوحة المتوفرة في منصة OERx؟

يتوفر في المنصة أنواع عدة للموارد التعليمية المفتوحة  مثل الفيديو  والنصوص  والصورة والمقررات الإلكترونية و الأنشطة التعليمية. 


ماهي مميزات الموارد التعليمية المفتوحة؟
  • مجانية  ومتاحة للجميع في أي وقت
  •  تحفز على التشاركية في تطوير المحتوى من خلال إنشاء شبكات تعاونية بين الأقران 
  • تمنح مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية للجميع فهي فرصة للتحفيز على التعليم الذاتي
  • تساهم في تحديد احتياج المتعلمين وفق متغيرات كل مرحلة مما
  •  يحقق حداثة المحتوى التعليمي
  • تحسين جودة التعليم بخلق فرص للتفكير الإبداعي والتفكير الناقد
  • تحفظ حقوق المؤلفين
  • سهولة الوصول للموارد
  • توفر وقت وجهد المؤلفين والمتعلمين
  • توسيع نطاق التدريس متعدد التخصصات

ماهي مجالات الموارد التعليمية المفتوحة التي تقدمها المنصة؟

نهتم في المنصة بجميع المجالات التعليمية  والتوعوية  والتدريبية للموارد التعليمية المفتوحة. 


هل يمكن للمستفيد تخصيص الموارد التعليمية واضافة قائمة الموارد المفضلة له على منصة OERx؟

يمكن للمستفيد تخصيص مجموعة من الموارد من خلال إنشاء مسار تعليمي خاص به ؛ كما يمكنه تفضيل أي مورد على المنصة ليكون في قائمة التفضيل.


هل يمكن حفظ الموارد التعليمية المفتوحة ومشاركتها من خلال المنصة؟

يمكن حفظ الموارد التعليمية المفتوحة على المنصة من خلال إضافتها الى مسارات تعليمية  التي يمكن إنشائها وفق احتياج المستفيد، كما يمكن مشاركة الموارد  وفق ضوابط رخصة المشاع الإبداعي. 


ما المقصود بالمسار التعليمي على المنصة؟

يقصد بالمسار التعليمي على المنصة بحزمة من الموارد التعليمية المفتوحة تندرج تحت تصنيف معين يمكن للمستفيد إنشاؤه بنفسه وإضافة الموارد إليه و التعديل عليه بتحرير العنوان ومحتويات المسار ؛ كما يمكن مشاركته مع الآخرين.


كيف يتم تقييم الموارد التعليمية المفتوحة على المنصة؟ 

يمكن للمستفيدين بعد تسجيل دخولهم إلى المنصة تقييم الموارد وفق ما يرونه مناسبًا. 


 

المبادئ الخمسة 5R's


ما هي المبادئ الخمسة لاستخدام الموارد التعليمية المفتوحة؟ 

 

  • معيار دبلن

 


 

  • البيانات الوصفية

أنواع رخص المُشاع الإبداعي


ما هي أنواع رخص المشاع الإبداعي؟

يوجد ستة رخص رئيسية من رخص المشاع الإبداعي :

 

 

الرخصة الأولى:

رخصة نسبة المصنف  (CC BY )

 

 

الرخصة الثانية:

رخصة نسبة المصنف –المشاركة  بالمثل ( CC BY SA  ) 

 

 

الرخصة الثالثة:

  رخصة نسبة المصنف –منع الاشتقاق ( CC BY ND  )

 


 

الرخصة الرابعة:

رخصة نسبة المصنف – غير تجاري ( CC BY NC )

 

 

الرخصة الخامسة:

رخصة نسبة المصنف – غير تجاري – المشاركة بالمثل ( CC BY NC SA )

 


 

الرخصة السادسة:

رخصة نسبة المصنف – غير تجاري – منع الاشتقاق ( CC BY NC ND )

 


 

كيف يتم اختيار الرخصة المناسبة للموارد التعليمية المفتوحة؟ 

يتم اختيار الرخصة المناسبة للموارد التعليمية المفتوحة بناء على تحديد الحقوق الفكرية التي يمكن للمؤلف / صانع المحتوى / الجهة أن يحتفظ بها لنفسه أو يتنازل عنها للآخرين عن طريق الاجابة عن مجموعة أسئلة تحدد احتياج المؤلف .. يمكن الاستعانة بالمخطط التالي لمعرفة الرخصة المناسبةللمورد..

 

 

الأسئلة الشائعة


ما هي منصة OERx؟

منصة OERx هي المبادرة الرئيسة للبرنامج الوطني للمحتوى التعليمي المفتوح، وهي منصة وطنية رقمية لبناء واستعراض ومشاركة محتوى تعليمي برخص مفتوحة وفق معايير جودة المحتوى الرقمي.


ماذا تقدم المنصة؟

تقدم محتوى تعليمي مفتوح لدعم عمليات التعليم و تتميز بالبحث عن معرفة آمنة وموثوقة.


هل يلزم التسجيل في المنصة للوصول إلى المعلومات والخدمات التي تقدمها؟

يمكن للأفراد استعراض خدمات المنصة  دون الحاجة للتسجيل بينما الجهات المزودة للمحتوى  فيلزمها التسجيل للوصول لجميع الخدمات عن طريق بوابة نفاذ، من خلال ممثل الجهة.


من هم المستفيدين من خدمات المنصة؟

تستهدف المنصة جميع فئات المجتمع من طلاب ومعلمين وأعضاء هيئة تدريس وباحثين وموظفين وأولياء أمور للاستفادة من خدمات المنصة. 


هل يتوجب دفع أي رسوم للاستفادة من الموارد التعليمية المفتوحة على منصة  OERx؟

لا يتوجب دفع أي رسوم للإستفادة من الموارد التعليمية المفتوحة المتاحة على المنصة. 


في حال وجود مشكلة تقنية، كيف يمكنني التواصل مع فريق الدعم الفني؟

يمكن التواصل مع فريق الدعم الفني في حال ظهور المشاكل التقنية عن طريق نموذج اتصل بنا.


ماهي اللغات التي تدعمها منصة  OERx؟

تدعم المنصة اللغتين العربية و الانجليزية فقط. 


ما مدى إمكانية تعديل بيانتي الشخصية  كرقم الجوال أو البريد الالكتروني المسجل في المنصة؟

يمكن تعديل البيانات الشخصية عن طريق ملف المستخدم داخل المنصة.


ما هي المتصفحات المتوافقة مع منصة OERx؟

المنصة تدعم التوافق مع جميع المتصفحات بنسختها الأخيرة.


هل للجميع حق نشر موارد تعليمية مفتوحة على منصة  OERx؟

تمتلك الجهات ذات العضوية والتي سبق لها ووقعت اتفاقية للاستفادة من خدمات البرنامج الوطني للمحتوى التعليمي المفتوح مع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني حق نشر  الموارد على المنصة.  


هل هناك معايير لنشر الموارد التعليمية المفتوحة في المنصة؟

تخضع عملية نشر الموارد على المنصة لمعايير وضوابط الموارد التعليمية المفتوحة التي تم اعتمادها من قبل المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. 


كيف يتم توفير وتطوير الموارد التعليمية المفتوحة في المنصة OERx؟

يتم توفير وتطوير الموارد التعليمية المفتوحة عن طريق شركاء المنصة سواء جهات حكومية أو خاصة أو قطاعات ربحية او غير ربحية.


كيف تنضم الجهات كشركاء للبرنامج الوطني للمحتوى التعليمي المفتوح؟

يمكن لأي جهة ترغب في الانضمام إلى البرنامج الوطني للمحتوى التعليمي المفتوح كشريك عن طريق إحدى هاتين الوسيلتين:

  •  التواصل  مع إدارة الشراكات في المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
  • نموذج طلب شراكة  انضم الآن

من يستطيع الاطلاع على ملف الجهة والاستفادة من الموارد؟

جميع زوار المنصة يمكنهم الاطلاع على جميع صفحات الجهات .


هل للجهة الصلاحية بتغيير واجهة الصفحة الخاصة بها؟

نعم بامكانهم تغيير الشعار والبنر


كيف يمكنني الربط مع قناة اليوتيوب التابعة للجامعة مع المنصة ؟

من خلال الضغط على إدارة الموارد ثم ربط القناة مع حساب الجهة في المنصة


ماهي آلية التكامل مع أنظمة إدارة التعلم؟

يتم التكامل عن طريق الاستفادة من الخاصية المتاحة في المنصة عند استعراض المورد بالنقر على (استخدام في نظام تعليمي).


ما أنواع الموارد المتاحة على المنصة ؟

جميع أنواع الموارد يمكن رفعها على المنصة مثل الفيديو والصور والمقاطع الصوتية والموارد النصية ولكن حاليا سيكون الفيديو هو الخيار الوحيد.


أين أجد محتوى oerx أو موارد الجهة ؟

في ملف الجهة في المنصة وكذلك في صفحة الموارد و التي تضم الموارد المحققة لمعايير المنصة من كافة الجهات.كمايمكن الاستفادة من خاصية البحث المتقدم بالمنصة لضمان الوصول للمحتوى المطلوب.


يعد الفيديو التعليمي من أكثر أنواع الموارد تكلفة على الصعيد المالي والزمني كما أنه يحتاج إلى مجهود عالي من قبل الجهة .. فما هي أسباب الاكتفاء به على منصة OERx؟

اختيار الفيديو جاء بناء على دراسات أوضحت مدى تفاعل وإقبال الطلاب مع المحتوى الذي يقدمه المعلمون في المقاطع المرئية فهو مفيد جدا للطلاب ذوي الأنماط البصرية والسمعية.. وبمقارنة المحتوى المرئي على منصة OERx و منصة يوتيوب فالمحتوى سيكون على OERx

  • أكثر آماناً وموثوقية
  • يضمن رخصة مفتوحة دون عناء البحث عن نوع الرخصة
  • مصنف ببيانات وصفية دقيقة تتيح سهولة البحث والعثور على نتائج بحث دقيقة
  • محتوى تعليمي وفق معايير التمييز في الموارد التعليمية المفتوحة
  • متاح لإعادة الاستخدام والمشاركة
  • متاح لإضافته في مسارات تعليمية

 

ما نوع الصيغ المتاحة لرفع الفيديو على المنصة؟

لا يوجد صيغة محددة ويمكن الرفع أي صيغة شائعة الاستخدام


هل هناك عدد معين تلتزم به الجهة لرفع الموارد ؟

لا يوجد عدد محدد للجهات لرفع الموارد والمجال مفتوح لرفع أكبر قدر ممكن من الموارد.


 

هل انتاج الموارد التعليمية مرتبط بعناوين محددة ؟

انتاج الموارد التعليمية لا يرتبط بعنوان محدد والمجال مفتوح للبحث والانتاج في أي مجال.


هل موارد الجهة على المنصة محصورة على منسوبيها وطلابها فقط أم أنها متاحة للجميع؟

جميع الموارد المنشورة على منصة OERx متاحة لجميع المستخدمين وليست محصورة على منسوبي أو طلاب الجهة.


هل يمكن رفع محتوى غير مملوك للجامعة ؟

لا يمكن لجهة رفع محتوى لا تملكه فهذا يعتبر إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للجهة الأخرى.


هل يوجد معايير محددة للنشر؟

يوجد لدى البرنامج معايير للتميز في الموارد التعليمية المفتوحة يمكن الإطلاع عليها من خلال المركز المعرفي معايير التميز 


هل الانفتاحية بالمحتوى تسهل عملية ترخيص برامج الجهة في المركز ؟

إتاحة نسبة من المحتوى الإلكتروني عبر منصة OERx هو متطلب إلزامي للحصول على الترخيص وليس اختياري.


هل المنصة مجانية ؟ وماهي التكاليف المطلوبة للانضمام وهل يوجد تكاليف على استعراض الموارد؟

ليس هناك أي تكاليف أو رسوم مالية للانضمام للمنصة أو لاستعراض الموارد.


 

دليل الخدمات


  • خطوات رفع الفيديو كمورد تعليمي :

يتمكن محرر الجهة من رفع مقاطع الفيديو كموارد تعليمية لنشرها على صفحة الجهة 

 

١

 

٢

 

٣

 

٤

 

٥

 

٦

 

٧

 

٨

 


 
  • خطوات إنشاء المجموعة :

 يتمكن محرر الجهة من إنشاء مجموعات تتضمن موارد منشورة مسبقًا في صفحة الجهة التابع لها ، تضمن المجموعات سهولة الوصول للموارد المرتبطة بنفس المجال .

١

٢

٣

٤

٥

٦

٧

٨

٩

 


 

  • خطوات إنشاء المسار :

يتمكن محرر الجهة من إنشاء مسارات تتضمن موارد منشورة مسبقًا في صفحات الجهات الأخرى ، تضمن المسارات سهولة الوصول للموارد المرتبطة بنفس المجال . و يتميز المسار التعليمي عن المجموعة بكونه يتضمن بيانات وصفية خاصة و يحقق أهداف تعليمية محددة. 

١

٢

٣

٤

٥

٦

٧

٨

٩

 


 

دليل الأعضاء


دليل المحرر
  • كتابة البيانات الوصفية للمورد  :

يعرض الدليل وصف دقيق يُمكّن محرري الجهات من ملء حقول البيانات الوصفية بالمعلومات الصحيحة . 

 

١

 

٢

 

٣

 

٤

 

٥

 

٦

 

٧

 

٨

 

٨

 

٩

 

١٠

 

١١

 

١٢

 


 

معايير ماير


تعد الوسائط المتعددة مصدرا من المصادر المتنوعة التي تدعم المادة العلمية وتساهم في تقديم المعلومات في أبسط صورها، فهي إما أن تكون مرئية على هيئة صور ثابتة أو متحركة أو كلمات مقروءة وإما أن تكون صوتية على هيئة كلمات مسموعة. لذا نرى أن تصميم الوسائط المتعددة يحقق الهدف منه عند استخدام العناصر البصرية والسمعية معا ليستقبلها المتعلم من خلال قناتين منفصلتين غير متعارضتين وهما القناة البصرية والقناة السمعية.

وقد نصت النظرية المعرفية للتعلم من الوسائط المتعددة للعالم ريتشارد ماير على أن الناس يتعلمون عن طريق النصوص والصور بشكل أكثر فاعلية من خلال تعلمهم بالنصوص وحدها بناء على ثلاثة افتراضات رئيسية:

  1.  أن هناك قناتين منفصلتين (سمعية وبصرية) لمعالجة المعلومات.
  2. أن هناك قدرة محدودة لكل قناة.
  3. أن التعلم هو عملية نشطة لتصفية المعلومات واختيارها وتنظيمها ودمجها.

 

Mayer

 


لقد عمل ماير على تطوير عدد من المبادئ التي تحدد شكل تصميم عروض الوسائط المتعددة وتنظيمها حيث قسمها على أساس ثلاثة أنواع من الحمولة المعرفية وهي:

 

أولا: الحد من المعالجات الدخيلة
  • مبدأ التماسك( الترابط المنطقي): يتم التعلم بشكل أفضل عندما تستبعد المواد الدخيلة و إزالة الحشو بدلاً من تضمينه في برامج الوسائط المتعددة سواء كانت نصوصا أو صورا أو أصواتا.
  • مبدأ الإشارة (التأشير): يتم التعلم بشكل أفضل عند تظليل الكلمات أو الجمل الهامة لتسلط الضوء على تنظيم المادة الأساسية.
  • مبدأ التكرار: يتم التعلم بشكل أفضل إذا كانت الرسومات المتحركة مصحوبة بتعليق صوتي أكثر من الرسومات المصحوبة بالتعليق النصي.
  • مبدأ التجاور الزماني: يتم التعلم بشكل أفضل عند تزامن ظهور التعليق (الصوتي أو النصي) مع الحركة وليس بشكل منفصل.
  • مبدأ التجاور المكاني: يتم التعلم بشكل أفضل عندما يظهر نص التعليق الخاص بالصورة بالقرب منها وليس بعيدا عنها.

 
ثانياً: مبدأ الإدارة الأساسية
  • مبدأ التجزئة (التقسيم): يتم التعلم بشكل أفضل عند عرض شاشات المحتوى بشكل يتيح للمتعلم التنقل بينها عند رغبته، بدلا من عرضها بشكل مستمر تلقائيا، على أن يكون المحتوى مقسم ومجزء في وحدات ودروس صغيرة.
  • مبدأ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ التدريب: يتم التعلم من الوسائط المتعددة عندما يعرف المتعلمون أسماء وخصائص المفاهيم الرئيسة و أسماء العناصر الموجودة على الشاشة.
  • المبدأ النمطي (الشكلي): يتم التعلم بعمق أكثر من خلال الصور والكلمات المنطوقة أكثر من الصور والنصوص المطبوعة. ثالثا: مبدأ التعزيز: - مبدأ الوسائط المتعددة: يتم التعلم بشكل أفضل من خلال استخدام النصوص المسموعة والصور أكثر من استخدام الكلمات وحدها.

 
ثالثاً: مبدأ التعزيز
  • مبدأ الوسائط المتعددة: يتم التعلم بشكل أفضل من خلال استخدام النصوص المسموعة و الصور أكثر من استخدام الكلمات وحدها.
  • مبدأ التخصيص (الطابع الشخصي - المخاطبة): يتم التعلم بشكل أفضل من خلال عروض الوسائط المتعددة عندما تكون الكلمات في أسلوب المحادثة بدلاً من الأسلوب الرسمي.
  • مبدأ الصوت: يتم التعلم بشكل أكثر عمقاً عندما يتم التحدث في رسالة الوسائط المتعددة بالسرد بصوت بشري ودود بدلاً من صوت آلة .

 

معايير التميز للتعليم الإلكتروني


وفقًا لتنظيم المركز الوطني للتعليم الإلكتروني المتمثل في ضبط جودة التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، أطلق المركز معايير التميز في التعليم الإلكتروني لجميع القطاعات الرئيسة للتعليم العام، والعالي، والتدريب.

للمعرفة المزيد عن معايير التميز العامة 

 


م.14.5:معايير التصميم والبناء 

م.14.5.1 وضوح وصحة البيانات الوصفية للمحتوى.

م.14.5.2  اتساق جميع النصوص المستخدمة في المحتوى وخلوها من الأخطاء النحوية.

م.14.5.3  احتواء الوسائـط المتعددة(المقاطع السمعية - الرسوم المتحركة - المقاطع المرئية)على عناصر تحكم للمستخدم خالية من التأثيرات التي تحد من التعلم، و ذات فائدة تعليمية.

م.14.5.4  وضوح الشروحات لجميـع الأنشطة وطرق التفاعل معها.

م.14.5.5  تناسب المحتوى مع خصائص الفئة المستهدفة من المتعلمين.

م.14.5.6  الالتزام بجميع قوانين حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية.

م.14.5.7  توفر أدوات تسمح بالتنقل بين أقسام المحتوى بسهولة.

م.14.5.8  توافق المحتوى مع الأنظمة والتشريعات والقوانين الوطنية.

م.14.5.9  إقرار الآليات والسياسات اللازمة لتقييم مدى تطبيق معايير قابلية الاستخدام وإمكانية الوصول في تصميم البرامج التعليمية الإلكترونية دوريًا.


 
هل كان ذلك المحتوى مفيداً ؟ نعم لا